• Provide Safe and
    Expert Hair Loss Treatment
  • Redefining You
    Naturally
  • We are committed to improving your quality of life

عن الرجال

تساقط الشعر عند الرجال

تمثل الثعلبة الذكورية أو نمط الصلع المشهور عند الذكور (MPB) أكثر من 95% من تساقط الشعر عند الرجال. قبل سن الخامسة والثلاثين ما يقرب من ثلثي الرجال سوف يواجهون درجة ملموسة من تساقط الشعروقبل سن الخمسين تقريبا 85% من الرجال يرقق الشعر لديهم بشكل كبير. حوالي 25% من الرجال الذين يعانون من نمط صلع الذكور تبدأ تلك العملية المؤلمة قبل بلوغهم سن الحادية والعشرين.

وعلى عكس المعتقد الاجتماعى فان معظم الرجال الذين يعانون من نمط صلع الذكور يكونون غير سعداء للغاية مع هذا الوضع ومستعدون لفعل أى شىء لتغيير هذا الوضع. فقدان الشعر يؤثر على كل جانب فى الحياة متعلق بمعاناة تساقط الشعر. فإنه يؤثر على العلاقات الشخصية وكذلك المهنية فى حياة أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر. فإنه ليس من المألوف بالنسبة للرجال أن يغيروا مسارات حياتهم المهنية بسبب فقدان الشعر.

أسباب تساقط الشعر

ان الثعلبة الذكورية أو نمط الصلع المشهور عند الذكور (MPB) مسؤولة عن الغالبية العظمى من تساقط الشعرعند الرجال. في حين أن هناك العديد من الأسباب المحتملة لفقدان الشعر، بما في ذلك الأمراض الخطيرة وكنتيجة سلبية لبعض الأدوية, و في حالات نادرة للغاية للتوتر أو الاجهاد ،ومعظم تساقط الشعر عند الرجال يمكن أن يلقى على عامل الوراثة.

وفى الواقع ان من يعانون من نمط الصلع الذكورى يرجع الى عامل وراثى لبصيلات الشعر مع وجود حساسية جينية او وراثية بالنسبة إلى ثنائي هيدروتيستوستيرون (DHT) . حيث أن بصيلات الشعر التى تكون لديها حساسية الى ثنائي هيدروتيستوستيرون تبدأ فى تقليل وتقصير عمر كل بصيلة شعر متضررة . وفى النهاية تتوقف تلك البصيلات المتضررة عن انتاج شعر مقبول جماليا .

يتم تمييز نمط الصلع الذكورى بشكل عام مع بداية تراجع منبت الشعر وترقق التاج الشعرى. يبدوالشعر في هذه المناطق بما في ذلك منتصف فروة الرأس الأمامي من الأكثر حساسية إلى DHT ثنائي هيدروتيستوستيرون. وهذا النمط في نهاية المطاف يتطور الى صلع أكثر وضوحا في جميع أنحاء الجزء العلوي من فروة الرأس ، تاركا نمط الحافة أو “حذوة الفرس” وبالنسبة الشعر المتبقي فانه يكون في مراحل أكثر تقدما من نمط الصلع الذكورى. وحتى عند بعض الرجال يمكن أن تصاب تلك الحافة المتبقية بثنائي هيدروتيستوستيرون DHT.

التشخيص

عادة ما يتم تشخيص نمط صلع الذكور بناء على مظهر ونمط فقدان الشعر، جنبا إلى جنب مع التاريخ الطبي المفصل، بما في ذلك أسئلة حول انتشار تساقط الشعر في عائلتك. ويجب أن يتم الفحص الطبى لفروة الرأس تحت المجهر من خلال خبير لديه خبرة فى ذلك الأمر (ويفضل بجهاز يسمى مقياس الكثافة)، من أجل تقييم درجة التصغير لبصيلات الشعر. وهذا التقييم مهم جدا عند التوصية بأخذ المسار الصحيح للعلاج.

العلاج

وقد أثبتت العلاجات التالية نجاحا طبيا لعلاج تساقط الشعر لدى الرجال بدرجات متفاوتة.

مينوكسيديل (روجين)

مينوكسيديل هو سائل أو رغوة للمكافحة والذى تقوم بفرك فروة رأسك به مرتين يوميا لنمو الشعر ومنع المزيد من تساقط الشعر. ويمكن استخدامه من قبل الرجال والنساء. وتم تجربة هذا العلاج من خلال بعض الناس وقد لاحظوا اعادة نمو الشعر ومعدل أبطأ لتساقط الشعر. وتبلغ قمة التأثير خلال 16 أسبوعا وتحتاج إلى الحفاظ على استخدام الدواء للحفاظ على فوائده.
وهناك أثار جانبية محتملة وتشمل تهيج فروة الرأس ونمو شعر غير مرغوب فيه في الوجه واليدين ويكون بشكل متقارب، وأيضا سرعة دقات القلب (عدم انتظام دقات القلب).

فيناسترايد /بروبيكيا)

ويتوفر هذا الدواء فقط للرجال. حيث يتم أخذه يوميا على شكل حبوب. والكثير من الرجال الذين يتناولون فيناسترايد يشعرون ببطء تساقط الشعر، والبعض قد يظهر نمو بعض الشعر الجديد. وعليك الابقاء على أخذ هذا الدواء للحفاظ على تلك الفوائد.

هناك بعض الآثار الجانبية النادرة لفيناسترايد وتشمل

  • تقلص الدافع الجنسى والوظائف الجنسية
  • زيادة خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.
  • على النساء الحوامل تجنب لمس الأقراص المكسورة أو المحطمة .

كيفية عمل فيناسترايد / بروبيكيا

ويزداد نجاح فيناسترايد طبقا لقدرته على منع النوع الثانى على وجه التحديد من 5 – ألفا – تلك الانزيم الذي يحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون أندروجين ثنائى ديهدروتستوسترون بشكل أكثر قوة (DHT. جرعة بروبيكيا 1 ملليجرام من فيناسترايد يمكن أن يقلل من فعالية مستويات ثنائى ديهدروتستوسترون DHT بنسبة تصل إلى 60٪ عندما يتم أخذه يوميا. انه ثنائى ديهدروتستوسترون DHT الذى يعمل على انكماش او تقليص بصيلات الشعر، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الصلع. وقد ثبت ان التقليل بنسبة 60٪ من DHT ثنائى ديهدروتستوسترون يؤدى الى وقف تطور تساقط الشعر بنسبة 86٪ عند الرجال الذين يتناولون الدواء خلال تجاربهم الطبية. و65٪ من المشاركين في تلك التجارب الطبية وشهدوا ما اعتبر زيادة كبيرة في نمو الشعر.

في هذه المرحلة، تكون فقط الطريقة الطبية الفعالة المثبتة لتقليل تساقط الشعر من خلال خفض مستويات ثنائى ديهدروتستوسترون DHT.

مقياس نوروود

وعندما تنظر الى علاج تساقط الشعر الخاص بك، فمن المهم أن تفهم إلى أي مدى قد تطور تساقط شعرك. وسوف تكون هناك أوقات تضطرفيها الى نقل هذه المعلومات عن طريق الهاتف أو الانترنت الى الأطباء أو الممارسين الذين ربما تحاول الحصول على المعلومات من خلالهم. ويكون هذا مهم أيضا لحماية نفسك من التشخيص الخاطئ لحالتك.

ملحوظة ” هناك العديد من أنماط تساقط الشعر وقد تم الاستشهاد بتلك الأنماط على أنها الأكثر شيوعا” .

  •  University of Pavia - Dr. Wissam Adada - Hair Transplant Surgeon
  •  Università Degli Studi di Padova - Dr. Wissam Adada - Hair Transplant Surgeon
  • Harvard Medical School - Harvard University - Dr. Wissam Adada - Hair Transplant Surgeon
  • American University of Beirut - Dr. Wissam Adada - Hair Transplant Surgeon